مديرية التربية والتعليم / قسم الارشاد و التربية الخاصة


معلومات عامة


نوع المؤسسة:

حكومية

اختصار المؤسسة:

DCSED

المحافظة:

الخليل (المكتب الفرعي)

سنة التأسيس:

1996

العنوان:

الخليل / شارع الملك فيصل- بجانب البريد

رقم الهاتف:

02-2227862/3

الموقع الإلكتروني:

www.newhebron.ps

رقم الفاكس:

02-2228990

البريد الالكتروني:

educationhebron@yahoo.com

الشخص المسؤول

الإسم:

خضر ديب حسن مبارك

المنصب:

رئيس قسم الارشاد و التربية الخاصة

رقم الهاتف:

02-222786213

رقم الموبايل:

0599764339

البريد الالكتروني:

khmubarakedu@hotmail.com

العاملين:

الرسالة والأهداف


الرسالة:


الأهداف:

الفئات المستهدفة


أطفال

النشاطات / التدخلات


نشر معلومات للمجتمع في حالات الطوارئ
معلومات عن الوضع الحالي، والخدمات المتوفرة
رسائل للتكيف الايجابي
تقوية المجتمع والروابط العائلية
دعم نشاطات مجتمعية من قبل المجتمع المحلي
تقوية الدعم العائلي
تسهيل الدعم الاجتماعي للمحتاجين
نشاطات ترفيهية منظمة
الدعم النفسي في التعليم
دعم نفسي للطلاب وللعاملين في المدارس
خدمات نفسية واجتماعية
الاسعافات الاولية النفسية
احالة المحتاجين للخدمات والمصادر المناسبة
التدخل النفسي
ارشاد فردي
ارشاد جمعي
خدمات عامة للصحة النفسية والنفسية الاجتماعية MHPSS
تدريب المدربين
اشراف مهني

أوقات تقديم الخدمات / النشاطات:

نهاري

مكان تقديم الخدمات / النشاطات:

المدرسةالمجتمع

مواقع تقديم الخدمات/ النشاطات:

مدينةقرية

تكلفة الخدمات / النشاطات المقدمة:

مجانية

الإضطرابات النفسية والسلوكية


اضطرابات عصابية والاضطرابات المرتبطة بالكرب والاضطرابات جسدية الشكل
اضطرابات التأقلم
اضطراب النماء النفسي
اضطراب في الكلام واللغة
المهارات الدراسية
اضطرابات سلوكية وانفعالية التي تبدأ في الطفولة والمراهقة
اضطراب الحركة الزائدة وقصور الانتباه
اضطراب التصرف (غير متوافق اجتماعيا
اضطراب الانفعالي (قلق الانفصال)
اضطراب سلوكي انفعالي (قضم الاظافر........)
اعاقة الذهنية (العقلي)
بسيطة

التدريب


1- الأخطاء الشائعة لدى المرشدين الجدد.
2- المهارات الأساسية في الارشاد.
3- تحديد الاحتياج الارشادي.

الأبحاث


1- الرضا الوظيفي لمرشدي المدارس الحكومية في محافظة الخليل/ بين الرضا و المعيقات.
2- الاداء الاداري لمرشدي المدارس من وجهة نظر مديري المدارس.
3- الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات.
4- المشكلات النفسية و السلوكية لدى طلبة المدارس في مناطق C.
5- أثر برنامج التدخل النفسي و الاجتماعي على الضغط النفسي و تقدير الذات لدى الطلبة.