bedava bonus

مركز العودة لتأهيل الطفولة الشبابية


معلومات عامة


نوع المؤسسة

المحافظة:

طولكرم

سنة التأسيس:

1996

العنوان:

ضاحية ذنابة / شارع مخيم طولكرم

رقم الهاتف:

092670430

الموقع الإلكتروني:

رقم الفاكس:

البريد الالكتروني:

alawdames@yahoo.com

الشخص المسؤول

الاسم

علاء سروجي

البريد الاكتروني

0599299230

وصف مختصر عن المؤسسة


الرسالة

مركز العودة لتأهيل الطفولة والشباب يقدم خدمات التأهيل لاطفال التوحد وبطء التعلم والداون سندروم والتأخر النمائي
مركز العودة لرعاية الطفولة والشباب جمعية خيرية غير ربحية، تمت الموافقة على ترخيصه في ذنابة في عام2004 ويهتم بتأهيل الأطفال الأطفال والشباب والمرأة.


الهدف

1- الكشف المبكر عن صعوبات التعلم وتشخيصها.
2- بناء البرامج المختلفة التربوية (التعليمية، السلوكية والاجتماعية)، والعمل مع المعلمين وتطبيقها في صفوفهم.
3- العمل الإكلينيكي المباشر مع بعض هؤلاء الطلاب حسب الحاجة.
4- متابعة دمج الطلاب ذوي الصعوبات في مدارسهم.
5- تقديم المشورة والعون لأهالي الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية ولمعلميهم.
6- تأهيل المعلمين في مجال العمل في الصعوبات التعلمية.( من خلال الدورات )
7- اقتراح برامج ومناهج بديلة تلائم الصعوبات التعلمية.
8- العمل على وضع سياسات والتأثير على وزارة التربية والتعليم في اتخاذ الإجراءات الملائمة لتلبية احتياجات تلك الفئة سواء من تكييف المناهج بما يلائم الفروق الفردية، تعيين لجنة تقوم بفحص وتشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم في جهازها ومساعدتهم في التعليم وكذلك في الامتحانات النهائية.
9- نشر الوعي العام حول هذه الظاهرة في المجتمع الفلسطيني عموماً وفي طولكرم خصوصاً.

التأهيل المهني


مرحلة ما قبل التأهيل المهنيخدمة التقييم المهني

مرحلة التأهيل المهنيخدمة الإرشاد والتوجيه المهني
خدمة التهيئة المهنية

مرحلة التدريب المهنيمساهمة مالية بدل تدريب
مساهمة مالية بدل مواصلات

التشغيل


مشاريع تشغيل ذاتي فردية
مشاريع تشغيل مرتكزة على الأسرة

مشاريع التشغيل الذاتي تقدم على شكل:

على شكل منح مالية غير مستردة
قروض صفرية

التوظيف


ما قبل التوظيفتقديم خدمات تدريبية في مجال المهارات الحياتية والسلوكيات المهنية للباحثين عن عمل

المواضيع التي تشملها التدريباتإعداد السيرة الذاتية
الاتصال والتواصل
مهارات تقديم الذات
مهارات المقابلة
مهارات البحث عن العمل
تقنيات التعامل مع المشاكل وإدارة الصراعات
إدارة الوقت وتنظيم الأولويات

التدخلات التي تقدمونها لتيسير وصول المستفيدين إلى فرص العملتنظيم أيام عمل مفتوحة (أيام توظيف)
عقد لقائات مباشرة مع أصحاب الأعمال بشكل فردي
عقد لقائات توعوية مع أصحاب الأعمال بشكل جماعي
توقيع مذكرات تفاهم مع الشركات
الاستعانة بالغرف التجارية
الاستعانة بمكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل

مرحلة التوظيفإجراء تحليل لبيئة العمل وتحديد المتطلبات والترتيبات التسيرية اللازمة
تحليل للوصف الوظيفي
إجراء تحليل المهام المطلوبة للوظائف
تقديم ادوات مساعدة لكفالة وصول الشخص لعمله وتأدية مهامه باستقلالية وكرامة وامان

المناصرة والعمل المطلبي


الضغط والمناصرة على المستوى التشريعي / السياساتي
الضغط والمناصرة على المستوى المجتمعي
المساهمة في بناء التحالفات وتعزيز العمل المؤسساتي الجماعي
رصد الاتهاكات ذات الصلة بأشكال العنف الاقتصادي وتوثيقها
متابعة الانتهاكات التي يتم رصدها مع الجهات ذلت العلاقة
تخطيط وتنظيم حملات مطلبية ذات طابع شعبوي بمشاركة الأشخاص ذوي الاعاقة
التشبيك مع النقابات العمالية واتحادات العمال الاخرى
تنظيم حملات إعلامية موجهة لإعمال الحق في العمل اللائق للأشخاص ذوي الإعاقة

إجراءات تقديم الخدمات ومعايير الاستحقاق


معايير الاستحقاق

نوع الإعاقة

إعاقة حركية

حركية متوسطة حركية بسيطة

إعاقة ذهنية

إعاقة ذهنية بسيطة

صعوبات تعلم



الجنسالإناث والذكور بنسب عشوائية
الفئة العمرية18-35
مكان السكنفي محافظة أو محافظات معينة

إجراءات تقديم الخدماتتقدم الشخص او احد افراد الاسرة للبرنامج بطلب الخدمة
تلقي التحويلات من برامج ومؤسسات أخرى
التنسيق مع برامج التأهيل المجتمعي والهيئات والمجالس المحلية والقروية
عمل زيارات ميدانية
الترويج عن خدمات البرنامج أو المؤسسة عبر وسائل الإعلام المختلفة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي

الوصول للفئات المستهدفة من خلال:ملء استمارة تنسيب
عمل زيارة مسحية للشخص في مكان سكنه أو سكنها
إجراء مقابلة معمقة بعد التنسيب
إجراء تحليل للمعلومات من قبل لجنة متخصصة في البرنامج أو المؤسسة
مشاركة الشخص ومناقشته في تحليل المعلومات وتحديد مجالات التدخل
مشاركة الأسرة ومناقشتهم في تحليل المعلومات وتحديد التدخلات
توقيع مذكرة تفاهم مع الشخص
توقيع مذكرة تفاهم مع الشخص والأسرة

يقوم البرنامج أو المؤسسة في سبيل إلحاق الشخص بخدماته بِ:توفير ترجمة لغة الإشارة
تقديم المعلومات باللغة المبسطة سهلة الفهم
تقديم الخدمات في أماكن تضمن إمكانية الوصول على المستوى العمراني وغيره
تغطية تكاليف المواصلات لتيسير عملية الوصول وتلقي الخدمات للأشخاص غير العاملين
مراعاة الفروق الفردية والمرونة قدر المستطاع

هل لديكم آليات للتظلم أو تقديم الشكاوي لأحد الشخوص في البرنامج ممن لا يقدمون الخدمات المباشرة للمستفيدين

استمارة يتابعها المدير