مركز القدس للمساعدات القانونيه وحقوق الانسان


معلومات عامة


نوع المؤسسة

المحافظة:

نابلس (مؤسسة غير حكومية (NGOs) تعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة)

سنة التأسيس:

1974

العنوان:

شارع فيصل / عمارة الغرفة التجارية

رقم الهاتف:

022987981

الموقع الإلكتروني:

https://www.jlac.ps/

رقم الفاكس:

البريد الالكتروني:

info@jlac.ps

الشخص المسؤول

الاسم

علي حمدلله

البريد الاكتروني

ahmadallah@jlac.ps

وصف مختصر عن المؤسسة


الرسالة

تقديم التمثيل والخدمات القانونية للضحايا الفلسطينيين وخصوصاً الفئات الضعيفة والمهشمة بغض النظر عن مرتكبها والقيام بكل الأنشطة المساندة التي تؤدي إلى ذلك.


الهدف

الحد من المعاناة وتحسين حياة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، من خلال معالجة ما يلي :
المساهمة في تسهيل وتحسين حياة الضحايا من الفلسطينيين ورفع المعاناة عنهم من خلال تقديم خدمات التمثيل القانوني
التأسيس لتحويل حركة الدفاع عن حقوق الإنسان إلى حركة شعبية
توسيع نشاط المركز المجتمعي من خلال التشبيك والتنسيق والتعاون
العمل على ديمومة التطوير المهني والبناء المؤسساتي
تعزيز الوعي العام والمشاركة النشطة للجمهور فيما يتعلق بحقوق الإنسان وأهمية سيادة القانون
المساهمة والمشاركة في الضغط والمناصرة الدوليين من أجل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة
2. إصلاح السياسات العامة والقوانين بما يتفق مع حقوق الإنسان وممارسات الحكم الرشيد، من خلال التعهد بما يلي:
مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان والقضايا التي تختص بالمصلحة العامة
تعزيز ثقافة احترام وتقدير حقوق الإنسان وتأسيس قوى مناصرة
تعزيز أدوار المنظمات الفلسطينية الغير حكومية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان والحكم الرشيد
3. رفع جاهزية وقدررات المؤسسة لبلوغ اهدافها الاستراتيجية.
الاستثمار في القدرات المتاحة داخل المركز.
توفير فرص متكافئة.
تعزيز شعور الالتزام بهوية المركز ومهمته.
تطوير نظام الجودة في الادارة والخدمات ورفع مستوى كفاءة العمل

المناصرة والعمل المطلبي


الضغط والمناصرة على المستوى التشريعي / السياساتي
الضغط والمناصرة على المستوى المجتمعي
المساهمة في بناء التحالفات وتعزيز العمل المؤسساتي الجماعي
متابعة الانتهاكات التي يتم رصدها مع الجهات ذلت العلاقة
تخطيط وتنظيم حملات مطلبية ذات طابع شعبوي بمشاركة الأشخاص ذوي الاعاقة
تنظيم حملات إعلامية موجهة لإعمال الحق في العمل اللائق للأشخاص ذوي الإعاقة

إجراءات تقديم الخدمات ومعايير الاستحقاق


معايير الاستحقاق

نوع الإعاقة

إعاقة حركية

حركية شديدة حركية متوسطة حركية بسيطة

إعاقة بصرية

إعاقة بصرية كاملة إعاقة بصرية جزئية

إعاقة سمعية

إعاقة سمعية شديدة إعاقة سمعية متوسطة إعاقة سمعية بسيطة

إعاقة ذهنية

إعاقة ذهنية شديدة إعاقة ذهنية متوسطة إعاقة ذهنية بسيطة

صعوبات تعلم



الجنسالإناث والذكور بنسب عشوائية
الفئة العمرية1-100
مكان السكنفي كافة المحافظات
لأشخاص الذين يعيشون في مخيمات اللجوء فقط
الأشخاص الذين يعيشون في المناطق البدوية

إجراءات تقديم الخدماتتقدم الشخص او احد افراد الاسرة للبرنامج بطلب الخدمة
تلقي التحويلات من برامج ومؤسسات أخرى
التنسيق مع برامج التأهيل المجتمعي والهيئات والمجالس المحلية والقروية
عمل زيارات ميدانية
الترويج عن خدمات البرنامج أو المؤسسة عبر وسائل الإعلام المختلفة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي

الوصول للفئات المستهدفة من خلال:إجراء مقابلة معمقة بعد التنسيب
مشاركة الشخص ومناقشته في تحليل المعلومات وتحديد مجالات التدخل
مشاركة الأسرة ومناقشتهم في تحليل المعلومات وتحديد التدخلات

يقوم البرنامج أو المؤسسة في سبيل إلحاق الشخص بخدماته بِ:تقديم المعلومات باللغة المبسطة سهلة الفهم
تقديم الخدمات في أماكن تضمن إمكانية الوصول على المستوى العمراني وغيره
مراعاة الفروق الفردية والمرونة قدر المستطاع